القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أمور أساسية في مجال تهيئة مدونات بلوجر لمحركات البحث "سيو"

في بداية إهتمامك بالتدوين أهم شيء يجب أن تتعلمه لكي تنجح في تجربتك تلك قبل أن تبداء في أي شيء هو تهيئة المدونات لمحركات البحث أو ما يسمي بالـ "سيو - SEO".

بدون تهيئة المدونات لمحركات البحث بشكل جيد وملائم، لا يمكنك الحصول على زوار لمدونتك ومواضيعك من خلال محركات البحث.
إقراء أيضاً: افضل الادوات للكشف عن الـ باك لينك مجانا للمنافسين
  • محركات البحث هي عبارة عن منصات تقدم لك خدمة البحث عن مواضيع أو صور أو ملفات مثل جوجل أو ياهو أو بينج.

تهيئة المدونات لمحركات البحث


إقراء أيضاً: كيفية جلب الزوار إلى موقعك الجديد | الدليل الشامل

منذ عدة أيام تلقيت من أصدقائي المدونين الجُدد عدة نصائح بخصوص مجال تهيئة المدونات لمحركات البحث، لذلك قررت أن أشارك الجميع عبر مدونتي كل النصائح المُمكنة في مجال تحسين وتهيئة محركات البحث لأرشفة المدونات والمواضيع التي يتم نشرها فيها، لذلك دعونا نلقي نظرة في هذا الموضوع على أفضل نصائح كبار المدونين الذين لديهم مدونات، لذلك يجب عليك قراءة الموضوع بالكامل ولا تتجاهل أي فقرة فيه حتى لا تُضيع أي نصيحة سيتم ذكرها في هذا الموضوع.
فيما يلي عدة نصائح و حيل هامة ومفيدة جداُ ستساعدك في تحسين أرشفة مدونتك لدى محرك البحث الأضخم جوجل وأيضاُ محركات البحث أخرى، فإقرأها بعناية وطبقها جيداُ على مدونتك لجعلها محبوبة وموثوق فيها لدى محركات البحث.


  • علامات رؤوس مخصصة للروبوتات
هناك بعض الإعدادات التي يجب أن يقوم بضبطها المدونين والتي يمكنهم القيام بها شخصياُ ويعد إعداد "رؤوس برامج الروبوتات المخصصة" أحدها، سيكون من المفيد لك إستخدام علامات رؤوس برامج الروبوت المخصصة بشكل صحيح، من السهل إدارة هذه الإعدادات. إلقي نظرة على طريقة إعداد علامات رؤوس برامج الروبوت المخصصة لمدونات بلوجر الأن.

  • تخصيص Robots.txt
تحتاج روبوتات محركات البحث Googlebot)  Web Crawling Robot Of Google) إلى بعض الإرشادات التي تُمكنها من الزحق إلى مدونتك وفهرسة المواضيع الموجودة فيها، يمكنك منع بعض الصفحات الغير مهمة من الأرشفة في Google لحماية مدونتك من مشاكل تكرار المحتوى، إطلع على هذه المقالة لمعرفة كيفية إضافة ملف robots.txt مخصص في بلوجر.

  • تحسين عناوين مواضيع المدونة
في الحقيقة القوالب الإفتراضية لبلوجر والتي يستخدمها معظم المدونين في بداية إستخدامهم لبلوجر هي لم يتم تحسين عناوين المواضيع فيها بشكل صحيح بالنسبة لمحركات البحث، يلزمك إجراء بعض التعديلات في قالب المدونة الإفتراضي الخاص بك لكي تجعل عناوين المنشورات الخاصة بك مُحسنة بشكل صحيح. سترى تغيير ملحوظ في عدد الزوار وسرعة الأرشفة الخاصة بمدونتك في محركات البحث بعد إجراء هذا التغيير لذا لا تستخدم قوالب بلوجر الإفتراضية.

  • الصور الخاصة بالمواضيع
تلعب الصور الموجودة بالموضوع الذي تنشره دورُ أساسي ومهم في تحسين مظهر المحتوى الذي تنشُره وتعمل على لفت نظر الزائر إذا كان يقرأ احد الموضوعات فيجذبه موضوع أخر فقط من خلال الصورة لذلك يمكنك من خلال إختيار صور مناسبة للمواضيع الخاصة بمدونتك أن تزيد من عدد الزوار ومدة بقائهم داخل مدونتك وهذا أمر مهم وأساسي في تحسين وضع مدونتك لدى روبوتات محركات البحث.

  • السيو الداخلي للمواضيع
من المهم أيضاُ في تحسين السيو الخاص بمدونتك ليس فقط السيو الخارجي بل السيو الداخلي فالربط بين المواضيع من الداخل لا يؤدي لزيادة عدد المشاهدات والزوار فقط بل يساعد مواضيع مدونتك أيضاُ في كسب ترتيب جيد لدى محركات البحث لذلك إحرص جيدُ على الربط بين المواضيع في مدونتك.

  • تقديم خريطة موقع لمحركات البحث

من الأمور المهمة للغاية هي تقديم خريطة موقع لمحركات البحث، ولذلك يجب عليك البدء في إرسال خريطة موقعك لأداة مشرفي المواقع (Google Webmasters) لضمان فهرستها في محرك البحث جوجل بسرعة فائقة. كما أن هذه الأداة تفيد أصحاب المواقع والمدونات بشكل أخر حيث أنها تخبرك إذا ما كان هناك مشكلات في المدونة مثل روابط معطلة أو تحسينات يجب أن تقوم بها في أكواد HTML الخاصة بمدونتك وما إلى ذلك والتي يجب عليك ألا تغفل عنها وتحاول حلها في أسرع وقت. لتقديم خريطة مدونتك لأداة مشرفي المواقع تحتاج فقط إلى إرسال ملف Sitemap.

  • تحسين وقت تحميل المدونة
من ضمن المشاكل التي يغفل عنها الكثير من المدونين المبتدئين هي المدة الطويلة التي قد يستغرقها موقعهم أو مدونتهم حتى يقوم بتحميل الصفحات، فمن الطبيعي أن يمل الزائر من الإنتظار ويغلق المدونة أو لا يعود مرة أخرى إليها وذلك قد يعرض مدونتك لخسارة زوار كثيرين ومن المهم أن تعرف ان محركات البحث تعطي اولوية واهمية أكبر للمدونات والمواقع التي لا تستغرق صفحاتها وقت طويل في التحميل لأنها تهتم فقط في المقام الأول بتوفير افضل تجربة للمستخدم او الزائر لذلك يجب عليك الإهتمام بتحسين سرعة تحميل مدونتك.

في النهاية اود أن أقول أن هذه هي أهم وأقوى النصائح في مجال تهيئة محركات البحث "سيو - SEO" ولكن بالطبع ليست هذه النهاية فالمستقبل يحمل نصائح جديدة لنا كلنا وفي أي وقت سأكتشف اي نصيحة جديدة بالطبع سأشاركها معكم فلا تتجاهل أي نصيحة من تلك النصائح وقم بتحسين مدونتك دوماُ قدر الإمكان للحصول على جمهور أكثر، وأتمنى للجميع التوفيق دوماُ.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
صاحب محل ابو اسكندر لمستلزمات وادوات الصيد بمنطقة العجمي, محافظة الإسكندرية.

تعليقات

التنقل السريع