القائمة الرئيسية

الصفحات

4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك

تحسين محركات البحث

يُعد الإهتمام بتطوير و تحسين تهيئة محركات البحث (SEO) امرً ضرورياُ لتحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث و السيو يعتبر من أحد أهم العوامل الرئيسية لبناء موقع ناجح، ولكن مع ذلك هل تعلم أن نصف عدد جميع المواقع الموجودة على الويب أو أقل من يعملون على تحسين وتطوير السيو الخاص بهم ! ولكن هذا لا ينفي أن إستخدام تقنيات السيو المُختلفة للحصول على أفضل النتائج للمواقع والمدونات في محركات البحث أمرً مهمً وضرورياً.

4 نصائح مُهمة ستساعدك على زيادة الزوار في موقعك

4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك
سأناقش اليوم معكم 4 خطط يستخدمها كبار المدونين وأصحاب المواقع لتحسين السيو الخاص بمدوناتهم ومواقعهم : تأثير المواقع المُتجاوبة مع الهواتف المحمولة على تخفيض مُعدل الإرتداد Bounce Rate ، تأثير الكلمات الرئيسية المستهدفة ، ضرورة جودة المحتوى ، التأثير السلبي لتكرار المحتوى.

لا يجب عليك أن تكون خبيرُ في مجال تحسين محركات البحث أو مُحترف للسيو حتى تتمكن من تحسين تصنيف موقعك لدى مُحركات البحث، فإذا كنت تتطلع لتحسين نتائج موقعك لدى محركات البحث ولكنك مبتديء أو لست خبير بالمجال كل ما هو عليك أن تتبع هذه النصائح الذهبية فهي ليست فقط لتحسين نتائجك لدى محركات البحث ولكنها ستجلب لك حركة ترافيك (زوار) جيدة ومُرضية.
⚠ مواضيع مُهمة أيضاُ لا تنسى مراجعتها:

 1- إجعل موقعك متجاوب مع جميع الشاشات وصديق للهواتف الذكية
4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك
مما لا شك فيه ومن المؤكد أن مُستخدمي الإنترنت ويُمكن أن نقول الأغلبية منهم يستخدمون الإنترنت ويتصفحونه من خلال أجهزتهم وهواتفهم الذكية واللوحية عوضاُ عن أجهز الكمبيوتر واللاب توب ولكن من سوء الحظ أن العديد من أصحاب المدونات والمواقع المُبتدئين وحتى بعض المُحترفين لم ينتبهوا لتلك النُقطة ولم يراعوها ولا تزال مواقعهم ومُدوناتهم غير متجاوبة مع جميع الشاشات ولا صديقة للهواتف الذكية واللوحية المُختلفة.

تصميم الموقع الخاص بك بشكل متجاوب مع جميع أحجام الشاشات يُعطي فرق كبير لموقعك عند زيارته عن طريق هاتف محمول أو هاتف ذكي فإن لم يكُن تصميم موقعك مُتجاوب مع مُختلف أحجام الشاشات فسيتم عرض موقعك على الهواتف الذكية واللوحية بشكل عشوائي وسيظهر بنفس الحجم الذي سيظهر عليه إذا كنت تتصفحه من لاب توب أو جهاز كمبيوتر.

إقراء أيضاً: أهم استراتيجيات السيو للعمل بها في 2020

ومن الأشياء الضروري معرفتها أن تصميم موقعك المُتجاوب بضمن لك خفض معدل الإرتداد Bounce Rate وهذا يُعتبر من الأمور المُهمة والتي يسعى إليها جميع أصحاب المدونات و المواقع فإن مُعدل الإرتداد العالي يعني أن الزائر يصل إلى موقعك ويتصفحه ثم لا يجد ما يبحث عنه فيقوم بإغلاقه سريعاُ والبحث عن غيره وهذا بدوره يؤدي لنتائج كارثية في تصنيفك لدى محركات البحث وبالأخص جوجل، لذلك خفض مُعدل الإرتداد هو أمر ضروري ويجب عليك الإنتباه له والتصميم المُتجاوب يضمن لك بشكل كبير تقليل معدل الإترداد وبقاء الزائر في موقعك أطول مُدة مُمكنة.

2- استخدم كلمات رئيسية أكثر استهدافًا
4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك
من المتعارف عليه أن إستخدام الكلمات المُفتاحية و الكلمات الرئيسية يُساعد بشكل كبير في تحسين نتائج المواقع لدى محركات البحث، ولكن الحيلة هنا هي أن تعرف أي كلمة رئيسية يجب عليك إستهدافها.

يتم تجميع الكلمات الرئيسية في ثلاث مجموعات رئيسية مُنفصلة:
الكلمات الرئيسية العامة - تُشير الكلمات الرئيسية العامة إلى الكلمات الرئيسية البسيطة مثل (الأحذية الحمراء أو الكرة الحمراء أو الكاميرا الرقمية). ويتم إستخدام هذا الكلمات الرئيسية بشكل عام من قِبل العديد من المواقع ولها تصنيف مُنافس أعلى، وهذا يعني أنه من الصعب ترتيبهم لأن الجميع يستخدمون هذه الكلمات.

الكلمات الرئيسية ذا المُطابقة التقريبية - تُشير الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التقريبية إلى الكلمات الرئيسية التي تٌقدم معلوُمات أكثر بقليل. مثل (أحذية كرة قدم حمراء أو كرة تنس حمراء أو كاميرا رقمية من كانون) وهي تعطي معلومات أكثر عما يبحث عنه الزائر ويستهدف بدقة إلى حدُ ما معايير البحث الخاصة بالمُستخدم، وهذه الكلمات أيضاُ تتمتع بدرجة عالية من المُنافسة.

الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل - الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل هي كلمات رئيسية رائعة يجب عليك إستخدامها دوماُ والترتيب لها لإنها تميل إلى المُنافسة بشكل أقل، ومع أن يُمكن أن يكون معدل نتائج البحث عن هذه الكلمات قليل شهرياُ ولكنه مُفيد في رفع الـ PageRank الخاص لموقعك لمنتجات معينة أو خدمات مُحددة. وهي كالأمثلة التالية (من أين يمكنني شراء أحذية كرة قدم حمراء رخيصة أو كيفية ضرب كرة تنس خضراء في الملعب) يمكن أن يساعدك استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة ذات الصلة بمنتجاتك أو خدماتك أو مدوناتك في الحصول على نتائج أفضل ورفع كفاءة السيو الخاص بموقعك.

عند اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة ، يمكنك استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner للمساعدة في اكتشاف أفضل ما تحتاج إليه. كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة الرئيسية وتعيين الإعدادات على البلد الذي تتواجد فيه والسماح لـ Google بعرض النتائج لهذا الشهر. عند استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك ، لا تستخدم سوى كلمة رئيسية واحدة كل 150 إلى 200 كلمة أو أكثر ، مما يقلل من فرصة حشو الكلمات الرئيسية ولعدم إعطاء فرصة لروبوتات البحث الخاصة بمحركات البحث لمعاقبة موفعك ومنعه من الظهور فيها مجدداُ.

3- قُم بتقديم مُحتوى عالي الجودة
4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك
المُحتوى هو الملك ، هذه الجملة لم تأتي من فراغ فبالفعل المُحتوى هو أساس الموقع من الأصل فلا موقع بدون مُحتوى لذلك يُعتبر إنشاء وتقديم محتوى عالي الجودة من اُسس قيام موقع ناجح، فتقديم محتوى غير حصري أو عالي الجودة يضُر بشكل كبير جداُ موقعك ويؤدي لتجاهله من طرف محركات البحث والمُستخدمين لأنك لا تُقدم شيء جديد أو ذو قيمة، فحافظ دوماُ على ذلك الجُزء من موقعك.

لتقديم محتوى عالي الجودة يُساعدك على تحسين السيو بموقعك ، يُمكنك اتباع القواعد الأتية:

إكتُب محتوى ذو قيمة ، بمعنى لا تكتُب كلام لا يغهمه الزائر لمجرد نشر محتوى على موقعك فقط ولكن قُم بنشر محتوى إيجابي يُفيد المُستخدم ويُجيب له عن تساءولاته وإستفساراته فهو من الأصل يبحث على الإنترنت عن شيء لا يعرفه ليزيد معرفته به.

إكتُب عناوين لمواضيعك تجذب المُستخدم لا تستخدم عناوين طويلة بلا فائدة ولا تختصر فيها جداُ لتصبح غير واضحة أو مفهومة إجعل الأمور وسطية في إختيار عناوين مواضيعك مثال : "أفضل 5 استراتيجيات يستخدمها المدونين المُحترفين لمضاعفة عدد زيارات البحث في شهر واحد فقط".

قُم بتقسيم محتواك على شكل فقرات ولا تقُم بكتابة المحتوى بالكامل متلاصق وأجعل محتواك مُتناسق وأنهي كل جملة بنقطة وقُم بعمل عناوين فرعية لتحقيق توازن أفضل بين المساحات البيضاء في الموضوع. فإذا كان لا يوجد نقاط للتوقف سيمِل الزائر وسيشعر بالإرهاق فيجب أن يرى الزائر محتواك مٌقسم ومُتناسق.

قُم بمراجعة الموضوع مرة وأكثر للتأكد من خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية وأخطاء التهجئة ليكُن موضوعك على أعلى مستوى من التناسُق والجمال، سيأخذ المُستخدم محتواك على محمل الجدية والشفافية إذا كان موضوعك خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية.

لو كنت تحاول شرح شيء ما للمُستخدم فقُم بضرب أمثلة له حتى تٌبسط له ما تود شرحه له، وذلك عن طريق إضافة أمثلة مكتوبة أو صور أو فيديوهات.

إستخدم صور عالية الجودة ويجب أن تكون صور مواضيعك أو الفيديوهات ليس لها حقوق نشر أو ملكية أو قُم بإستاءذان مالكيها قبل إستخدامها.

كتابة المحتوى ذو الجودة العالية ليست بشيء سهل كما يعتقد الكثير من الناس، فبشكل عام لتقديم محتوى جيد يجب أن يحصل القاريء على شيءُ مفيدُ مما تقوم بنشره وكتابته لجعل حياته أفضل و أحسن.

4- تجنب تكرار المُحتوى
4 نصائح مهمة لتحسين السيو (SEO) بموقعك
من أكثر الأخطاء ضررً لرفع ترتيبك لدى محركات البحث هي تكرار المحتوى (سرقة المحتوى من مواقع أخرى) على موقعك أو مدونتك. وبالأخص Google عندما تعلم بوجود تكرار لمحتوى داخل موقعك فستمنعك أصلاُ من الظهور في نتائج البحث الخاصة بها، المحتوى المُتكرر يتم الإشارة له على إنه مُحتوى تم نسخه و لصقه من موقع أو مدونة أخرى، وهذا ينطبق على العديد من الأجزاء في الموضوع منها: 
  • وصف المنتج أو الموضوع
  • عناوين المواضيع
  • روابط URL للمواضيع
  • اقتباسات المواضيع
عند تكرار محتوى في موضوعين لدى موقعين مُختلفين يصعُب على Google التفرقة بينهما وبالتالي يتحتم عليه إختيار الموضوع الأفضل من حيث فائدة إستخدام الكلمات المٌفتاحية الرئيسية.

لتفادي الوقوع في مثل هذه المشاكل يُمكنك إعادة صياغة وكتابة كل ما تريد أن تنشره في مدونتك بطريقتك الخاصة وبتفكيرك أنت ومن ثم مراجعته للتأكد من أنه لم يتم نشره في اي موقع أخر وذلك من خلال موقع Copyscape.com.

من خلال إتباعك لهذه النصائح وتطبيقها على موقعك أو مدونتك يُمكنك أن تضمن بشكل معقول أنك وضعت قدمك على بداية الطريق الصحيح لتحسين السيو بموقعك أو مدونتك، فإن كنت تملك موقع جديد او موقع قديم يعمل منذ سنوات فهذه النصائح ستغير من نتائج موقعك إلى الأفضل لا شك في ذلك.
    هل اعجبك الموضوع :
    author-img
    صاحب محل ابو اسكندر لمستلزمات وادوات الصيد بمنطقة العجمي, محافظة الإسكندرية.

    تعليقات

    التنقل السريع